February 27, 2023

أهم 5 وظائف للمستقبل في مجال التكنولوجيا

Top 5 Tech Jobs in demand

 

مؤلف: البتول الحارثي

 

هناك أخبار سارة لأي فرد يتطلع إلى ممارسة أي مهنة في مجال التكنولوجيا. حيث أنه لا يمكن لأي صناعة أن تعيش بدون الابتكارات التكنولوجية، ولهذا السبب من المؤكد أن هناك طلبًا مرتفعًا على الوظائف في هذا المجال، وكذلك الأفراد ذوي المهارات والمعرفة الأساسية لمساعدة الشركات على التحول الرقمي.

لكن هناك وظائف محددة سيتنامى الطلب عليها في السنوات القادمة. هنا يتحدث خبراء التوظيف لدينا في آيكيو عن أهم خمس مهن تقنية سيكون الطلب عليها متزايدًا.

 

  • علماء البيانات Data Scientists

 يتمثل دور عالم البيانات في أخذ مجموعات ضخمة من البيانات الأولية وتحويلها إلى معلومات يمكن للآخرين فهمها بسهولة. يجب يتمتع العامل في هذه المهنة بمهارات تواصل ممتازة بالإضافة إلى تحليل الأرقام، واستخدام الإحصائيات والبرمجة، واستخدام منطق الأعمال لجمع البيانات ومراقبتها وتحليلها بشكل شامل.

من خلال المعلومات التي يتعامل معها، يمكن لعالم البيانات مساعدة الشركة على تحسين عملياتها، والتخطيط بشكل كبير لاستراتيجيات الأعمال، واتخاذ قرارات مبنية على رؤى مستنيرة وتوقعات السوق، أو المساعدة على فهم الجمهور المستهدف بشكل أفضل. ومن المؤكد أن هناك طلبًا كبيرًا على المحترفين في هذه المهنة بين الشركات عبر مختلف الصناعات في المستقبل.

 

  • مصممو تجربة المستخدم UX Designers

نظرًا لأن كل شركة وكل متجر إلكتروني، وكل مطور الألعاب يقوم بإنشاء موقع إلكتروني أو تطبيق أو برنامج، للتواصل مع العملاء والشركاء والجماهير، فمن الأهمية بمكان أن يكون هناك شخص في فريق العمل يمكنه ضمان أن الجميع يمكنه التنقل والتفاعل مع هذه القنوات الرقمية المهمة على النحو الأمثل. وهنا يأتي دور مصممي تجربة المستخدم.

ما يفعلونه هو تطوير أنظمة تتيح إنشاء تجارب مُرضية وسهلة لأي شخص يستخدم هذه التطبيقات والمواقع الإلكترونية. أحد الأمثلة على مسؤوليات مصمم تجربة المستخدم هي تصميم تخطيطات وأزرار مواقع الويب التي سيتمكن الزائرون لأول مرة من استخدامها بشكل بديهي وممتع. يعمل المصممون خلف الكواليس لأخذ ما تعلموه عن سلوكيات المستهلكين ودوافعهم وعادات الشراء واستخدام هذه المعلومات لتصميم مواقع الويب والبرامج والتطبيقات وهيكلتها للترويج الفعال لمنتجات الشركة وخدماتها، وسيستمر الطلب لهذه المهنة ومهاراتها اللازمة لسنوات عديدة قادمة.

 

  • متخصصو الأمن السيبراني Cybersecurity Specialists/Analysts

حيثما يتم استخدام التكنولوجيا سيظل الأمن السيبراني دائمًا ضرورة. العاملون في هذه الممهن مسؤولون عن مهام مثل تحديث وتقوية الأمن الحالي للشركة وبرامج مكافحة الفيروسات، ومراقبة أنظمة الكمبيوتر للحماية من نقاط الضعف المحتملة والخروقات الأمنية، وتحديد هذه الخروقات أو الهجمات الفيروسية في الوقت الحالي. أو عقد ندوات و اجتماعات مع موظفي الشركة لتعليمهم أفضل الممارسات الأمنية وأهمية الحفاظ على أمان جميع البيانات. إنهم بلا شك بعضًا من الموظفين الأكثر أهمية في أي شركة، وفي أي صناعة وقطاع في العالم تقريبًا.

 

  • مطورو الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة AI and Machine Learning Developers

 الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة هو مجال تكنولوجي من المتوقع أن يكشف عن تطورات مثيرة في المستقبل، لذلك فإن العديد من المتخصصين في التكنولوجيا حريصون على بناء مسارهم المهني في هذا المجال. يستخدم المهندسون البيانات الضخمة للتوصل إلى خوارزميات لآلات البرمجة لأداء المهام أو الإجراءات بالطريقة التي يقوم بها الإنسان. بدلاً من أن يقوم الإنسان بتعليم الآلة ما يجب القيام به بشكل مباشر، يستخدم المهندسون وظائف مثل معالجة اللغة، والتعرف على الصور، والتنبؤ الاقتصادي وما شابه ذلك حتى تتمكن الآلة من التعلم بمفردها. البرمجيات الطبية والتمويل مجرد أمثلة قليلة على الصناعات التي من المتوقع أن يزداد فيها الطلب على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة نظرًا للحلول الفعالة التي توفرها لجميع أنواع المشكلات.

 

  • مطورو تطبيقات الجوال Mobile Application Developers

مهما كان الغرض أو الهدف الذي يدور في ذهنك، فمن شبه المؤكد أنه سيكون هناك -أو يوجد بالفعل- تطبيق لذلك. تحظى تطبيقات الأجهزة المحمولة بشعبية كبيرة ولا توجد دلائل على أن الأشخاص الذين يقومون بإنشائها سيتوقفون قريبًا، لذلك من تعد وظيفة مطور تطبيقات الجوال من أهم الوظائف وأكثرها طلبًا في المستقبل.

توفر كل من منصات أبل Apple iOS وقوقل Google Android أكبر عدد من الفرص الوظيفية للمطورين الواعدين والمهرة، وتشمل مسؤوليات مطور تطبيقات الهاتف المحمول إنشاء تطبيقات مناسبة لمجموعة واسعة من الأجهزة، والتفكير في الترقيات التي يمكن إجراؤها على التطبيقات الحالية أو الجديدة، وإجراء أبحاث مكثفة حول الاتجاهات المتعلقة بواجهات المستخدم وتجربة المستخدم.

يجب أن يكون مطور تطبيقات الهاتف المحمول خبيرًا في الحوسبة الخلفية backend computing، ولغات البرمجة الحديثة (على سبيل المثال ، اوبجكتيف C ، جافا ، إلخ) ، وتصميم واجهة مستخدم الهاتف المحمول. يجب أن يمتلكوا أيضًا كفاءة رياضية رائعة وإبداعًا ومهارات تحليلية.

 

بناء مسار مهني مجزي في مجال التكنولوجيا

إذا كانت لديك المهارات والشغف والرؤية لممارسة مهنة في صناعة التكنولوجيا سريعة التطور، فمن الأهمية بمكان العثور على الوظيفة المناسبة حيث يمكنك الازدهار وصقل تخصصك بشكل أكبر.

الخطوة التالية الأفضل التي يمكنك اتخاذها هي التواصل مع مقدمي حلول التوظيف المحترفين في مجال تكنولوجيا المعلومات الذين يمكنهم مساعدتك في الحصول على وظيفة أحلامك لسنوات قادمة.

تبحث عن ملئ الوظائف الشاغرة لأدوار مهمة في شركتك؟ تحدث إلينا في آيكيو اليوم.

سنجد أفضل المواهب بالمهارات المناسبة لنجعل من منظمتك مستعدة للمستقبل بميزة تنافسية حقيقية. تابعنا على اللينكدإن لمعرفة المزيد عن صناعة التكنولوجيا وأحدث الوظائف في مجال التكنولوجيا والخدمات التي نقدمها.